السبت، 27 ديسمبر 2014

استراتيجيات إدارة الصراع

استراتيجيات إدارة الصراع






الاستماع للمشكلة هي المقدمة لإدارة الصراع.
إستراتيجية تحـــرير الخــلاف:
وهي تفريغ الخلاف عن طريق وسائل مختلفة، مثلاً الكتابة على الورق، ويتم خلالها كتابة الأسباب المهمة للخلاف وترك الأمور الجانبية والتوافه، ويتم من خلال هذه الطريقة امتصاص للغضب وتهدئة الأوضاع بين الطرفين.
مقاومة سايكولوجية "كلاّ":
ويتم ذلك من خلال أبدالها بسايكولوجية "نعم"، عن طريق طرح أسئلة إجابتها تكون بالتأكيد نعم وبذلك تخفف سايكولوجية "كلا" وهي من الأمور المنطقية لأن المقابل عندما يكرر نعم.. نعم يصل إلى مرحلة يقبل فيها الشيء الذي كان يقول عنه "كلا".








إستراتيجية المســتقبل:
ترجم الماضي إلى طلب، ولا تتكلم عن سلبيات الماضي، بل حولها إلى طلبات.
الابتــعاد عن لغة العــداوات:
لغة العداوات هي لغة الأوامر مثل لغة القضاة والمحامين والشرطة. وذلك لأن التأثير في الشخص بواسطة الأدب والزيادة من الأدب يكون أكبر من التأثير بواسطة العنف والأوامر.










كســِّر الـــخلاف:
بأن نضع أمامنا الايجابيات والسلبيات معاً وبهذا نستطيع إن نكسر الخلاف لا أن نضع الخلاف والأمور السلبية نصب أعيننا ونتناسى بقية الأمور.
من أفضل طرق التعامل مع الغضب والصراخ والإهانة هي السكوت في المرحلة الأولى فقط لأن السكوت يمتص من غضب الطرف المقابل، ومن ثم بعد ذلك في مرحلة الهدوء تتم مناقشة أسباب الخلاف.
نحن نعلم بأن الأصل في الحياة العائلية هو السعادة ولكن في نفس الوقت فأن الصراع والتعب موجود، ولكن على الإنسان إن يستثمر الصراع في تنمية ذاته وعلاقته بالآخرين.


1 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More